TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو أرامكو السعودية يقرون زيادة رأسمالها إلى 75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية

مساهمو أرامكو السعودية يقرون زيادة رأسمالها إلى 75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية
أرامكو السعودية

الرياض - مباشر: أقرت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي لشركة أرامكو السعودية، التي عقدت اجتماعها يوم الخميس 12 مايو/أيَّار 2022، جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، التي شملت زيادة رأسمال الشركة بمنح أسهم مجانية.

وأوضحت الشركة، في بيان على تداول السعودية، اليوم الأحد أنه تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 25%، من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال، من خلال رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة، عن طريق منح سهم واحد لكل 10 أسهم مملوكة.

وتهدف أرامكو من خلال زيادة رأس المال؛ إلى تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

ونوهت الشركة أن أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العامة غير العادية للشركة والمقيدين في سجل مساهمي أرامكو السعودية لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع)، في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

كما لفتت إلى أنه في حال وجود كسور أسهم نتيجة لزيادة رأس المال، سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع مساهمي الشركة المستحقين لكسور الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم توزَّع قيمتها على المساهمين المستحقين لكسور الأسهم كلَّ بحسب حصته؛ وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

ووافقت الجمعية خلال الاجتماع على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للشركة المتعلقة برأسمالها.

كما وافقت على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021م.

وأعلنت تداول السعودية عن احتساب نسبة التذبذب لسهم أرامكو السعودية على أساس سعر 40.65 ريال، وإلغاء الأوامر القائمة، على أن تقوم شركة مركز إيداع الأوراق المالية (ايداع) بإضافة أسهم المنحة في محافظ المساهمين قبل بداية تداول يوم الثلاثاء 17 مايو 2022.

​​للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

 

ترشيحات:

أرامكو السعودية وشركة النفط التايلاندية توقعان مذكرة للتعاون في مجال الطاقة

أرامكو السعودية تزيح أبل وتصبح الأعلى قيمة سوقية في العالم

أرامكو السعودية تخفض سعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا وأوروبا في يونيو